القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق الربح من الانترنت (كيفية ربح المال من الإنترنت في2021)

 

طرق الربح من الإنترنت 2021

فكرة الربح من الإنترنت أصبحت طريقة أساسية لمعظم مستخدمي الإنترنت لكسب المال ومصدر دخل في الوقت الحالي، و لكن المشكلة التي يعاني منها البعض هي اختيار طريقة الربح من الإنترنت المناسبة لهم للبدء بها.

بالتأكيد لكي تختار الطريقة المناسبة لك، فعليك أولاً معرفة وترسيخ فكرة جيدة عن مجموعة كبيرة ومتنوعة من طرق الربح من الإنترنت، ومن ثم الإختيار منها ما يناسبك وتبدأ في تنفيذها... وهذا ما سأشرحه اليوم.

في هذا الشرح سوف أقدم لك مجموعة كبيرة ومختلفة من الطرق الحقيقية للربح من الإنترنت، والتي يمكنك من خلالها تحقيق أرباح بآلاف الدولارات، والاعتماد عليها كمصدر للدخل مثل آلاف الشباب في العالم العربي الذين نجحوا في ذلك.

هذه قائمة من 20 طريقة من طرق الربح من الإنترنت التي سأقوم بشرحها:

  1. الربح من التجارة الإلكترونية
  2. الربح من التسويق بالعمولة
  3. الربح من تطبيقات الجوال
  4. الربح من التدوين وجوجل أدسنس
  5. الربح من منصات العمل الحر
  6. الربح من التداول في سوق العملات الأجنبية (الفوركس Forex)
  7. الربح من اليوتيوب
  8. الربح من الفيسبوك
  9. الربح من مواقع اختصار الروابط
  10. الربح من انستقرام
  11. الربح من خدمة اختبار المواقع والتطبيقات
  12. الربح من أمازون
  13. الربح من جوجل
  14. الربح من البيع عبر Facebook Marketplace
  15. الربح من استثمار الأموال من خلال الإنترنت
  16. الربح من مواقع رفع الملفات
  17. الربح من المتابعين على السوشال ميديا
  18. الربح من موقع جوميا
  19. الربح من تأدية المهام لصالح الشركات وأصحاب العمل أونلاين
  20. الربح من إنشاء مشروع أونلاين

ملاحظة: في نهاية المقال وضعت لك مجموعة مهمة جدا من الأساسيات والنصائح التي ستمكنك فعلا من تحقيق الربح من الإنترنت، لذا أنصحك بالإنتباه الشديد وقراءة المقال كاملا... للوصول الي هدفك وتحقيق الربح من الإنترنت.

طرق الربح من الإنترنت (شرح أفضل 20 طريقة في2021)


1. الربح من التجارة الإلكترونية


لا يمكن كتابة مقال يتحدث عن طرق الربح من الإنترنت في الوقت الحالي إلا وابدأ بالتجارة الإلكترونية في المقدمة. فمن المعروف لنا أن التجارة الإلكترونية في عصر كورونا الذي نعيشه لم تعد مجرد خيار، ولكنها ضرورة وحل لمشكلة يعاني منها كل العالم الآن.

الأسباب التي تجعل التجارة الإلكترونية خيار ممتاز ومن أفضل الحلول في الوقت الحالي



  • في الآونة الأخيرة أصبحت الحكومات تدعم فكرة الشراء والدفع أونلاين.
  • تفشي فيروس كورونا والذي جعل أغلب الاشخاص تفضل التسوق دون التعامل مباشرة مع الآخرين، وهذا لن يتغير بإنتهاء الأزمة.
  • تجربة الشراء أونلاين أسهل وأكثر مرونة وتوفيراً للوقت.
  • وجود الكثير من المنصات التي تقدم حلول رائعة تجعل تجربة إنشاء متجر تجربة سهلة وبسيطة للجميع.
نذكر أن فكرة التجارة الإلكترونية هي واحدة من أكثر طرق الربح من الإنترنت أهمية، والفكرة بسيطة جدا وهي أنك سوف تقوم ببيع المنتجات من خلال شبكة الإنترنت.
يمكن أن يكون هذا المنتج ملموس أو غير ملموس، كما أنه من الممكن بيع الخدمات بدلا عن المنتجات أيضاً، والشيء المثير أنه ليس من الضروري أن تمتلك منتج من الأساس...تابع الشرح لتفهم.

خطوات البدء في التجارة الإلكترونية

  1. قم بتحديد نوع المنتج الذي تود بيعه من خلال الإنترنت.
  2. قم بتحديد المصدر الذي سوف تحصل من خلاله على المنتج، هل ستقوم بشراءه من أحد المصانع أو المتاجر الكبيرة، أم ستقوم بتصنيعه بنفسك أم ستحصل عليه بطريقة دروب شيبنج.
  3. قم بإنشاء متجرك الإلكتروني، وقم بتنسيقه لبدء البيع من خلاله.
  4. ابدأ في البيع من خلال متجرك الإلكتروني وقم بتحقيق الأرباح، واعمل دائماً على تطوير العمل الخاص بك.

أفضل وأسهل خيار للبدء في التجارة الإلكترونية


كما الحال عالم التكنولوجيا والإنترنت المتنوع جداً، كهذا أيضاً التجارة الإلكترونية تتميز بالمرونة والتنويع وتوافر الكثير من الخيارات، فهناك الكثير من الخيارات البسيطة والسهلة للبدء في التجارة الإلكترونية.
ولكني هنا سوف أكتب عن الخيارات الاحترافية، أي إنشاء متجر احترافي مستقل تماما والبيع من خلاله، وحتى هذه الطريقة بها الكثير من الخيارات إليك أهمها:
  1. الاتفاق مع مبرمج محترف لعمل المتجر.
  2. استخدام ووردبريس وإضافة WooCommerce.
  3. استخدام منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية.
الخيار الأفضل من وجهة نظري هو الاستعانة بمبرمج محترف لعمل المتجر حيث يمكنك إضافة كل ما ترغب به في متجرك بسهولة، ويكون التصميم بالكامل من إختيارك ويسهل عليك التعامل مع متجرك ولكنها مكلفة، ومع ذلك كلا الطريقتين الآخرتين احترافية ويمكنك تنفيذها إذا رغبت.

إذا أردت إنشاء متجرك الإلكتروني أنصحك بقراءة

2. الربح من التسويق بالعمولة


التسويق بالعمولة يعتبر من أهم الطرق المتوفرة حالياً للربح من الإنترنت، وهو ببساطة أن تقوم بتسويق منتجات أو خدمات الغير وجلب عملاء لهم مقابل عمولة محددة، ويمكن أن تحصل على عمولتك عند اتمام عملية البيع.

الجدير بالذكر أنه ليس من الضروري أن تكون العمولة مقابل عملية بيع، فهناك الكثير من شركات ال CPA المتخصصة في التسويق بالعمولة، والتي تقدم عمولات مقابل الكثير من الخدمات التسويقية الصغيرة التي لا علاقة لها بالشراء مثل تنزيل التطبيقات، أو التسجيل في المواقع، أو ادخال البيانات الشخصية وغيرها.
طريقة التسويق بالعمولة اشتهرت جداً في الآونة الآخيرة، وذلك لأنه يمثل حل ممتاز وناجح جدا للمعلن وللمسوق بالعمولة، وذلك لأنه من خلاله يستطيع المعلن زيادة نسبة مبيعاته بشكل كبير نسبة لوجود عدد كبير من المسوقين الذين يعملون لصالحه، والمسوق أيضاً من خلال هذه الطريقة يستطيع تحقيق أرباح ممتازة من سلعة لا يمتلكها أساسا، ويمكنه اختيار مايريد تسويقة من سلع أو خدمات وربح عمولة منها.

نسبة لمميزات التسويق بالعمولة للطرفين، فقد قامت الكثير من الشركات في الآونة الأخيرة بفتح نظام لمشاركة الأرباح، كما أنه هناك الكثير من الشركات المتخصصة في التسويق بالعمولة بشكل أساسي.


هذه قائمةتضم أهم الشركات الرائدة في مجال التسويق بالعمولة:

  • Amazon
  • Commission junction
  • ClickBank
  • Linkshare
  • ShareASale

يلاحظ مؤخراً أن فكرة التسويق بالعمولة بدأت بالانتشار في المنطقة العربية، فهناك الكثير من المتاجر المشهورة مثل سوق دوت كوم وجوميا ونمشي لديها نظام للتسويق بالعمولة، ويمكنك العمل والربح من خلالهم بصورة سهلة.

المميز والفريد في فكرة التسويق بالعمولة أنها ليست مرتبطة بمجال ما، ولكنها فكرة تسويقية تستخدمها الكثير من الشركات والمتاجر ومقدمي الخدمات، ولذا يمكنك الربح بالتخصص في أي مجال تريد أو العمل في عدة مجالات، كما يمكنك أيضاً الربح بأي طريقة تريد: موقع ويب، قناة يوتيوب، قائمة بريدية، حسابات مواقع التواصل الإجتماعي بها عدد جيد من المتابعين وغيرها.

علي سبيل المثال أنت شاب ولديك قناة يوتيوب بها آلاف المشتركين، والتي تتحدث فيها عن طرق الرياضة وكيفية ممارستها والتغذية المناسبة... لماذا لا تبحث عن شركات الادوات الرياضية والمكملات الغذائية تقدم برامج تسويق بالعمولة، وتقوم بالتسويق لمنتجاتهم بالعمولةوتبدأ بالربح منها.

يمكنك قراءة ماهو التسويق الإلكتروني وماهي أنواعه


3. الربح من تطبيقات الجوال 

قديما كانت فكرة إنشاء تطبيق للهواتف فكرة تكاد تكون خيالية وصعبة، ولكن الآن مع ظهور وإنتشار برامج عمل التطبيقات أصبحت فكرة إنشاء تطبيق للهاتف والربح منه فكرة جيدة وسهلة  وفي متناول الجميع.

خطوات الربح من تطبيقات الجوال

1- ابحث عن فكرة لعمل تطبيق

هناك العديد من الطرق التي تمكنك من الحصول على فكرة تطبيق، ولكن الفكرة الناجحة هي ايجاد مشكلة أو طلب لدي مستخدمي الهاتف، والعمل على حل المشكلة أو تلبية الطلب من خلال إنشاء تطبيق.

2- قم بتصميم التطبيق

هناك عدة طرق لتصميم تطبيق جوال ومنها:

  • استخدام مواقع تصميم التطبيقات العالمية.

  • توظيف مبرمج مستقل.

  • الاستعانة بشركة برمجة متخصصة.

  • الاستعانة بأحد منصات العمل الحر مثل خمسات واختيار شخص مناسب لإنشاء التطبيق.

  • تعلم البرمجة وإنشاء التطبيق بنفسك، وهو الخيار الافضل لكنه يتطلب وقت.

3- قم بالترويج والإعلان عن التطبيق واحصل على اشخاص لتنزيله على أجهزتهم.

بالتأكيد هذه المهمة تعتمد بشكل أولي على جودة التطبيق، ولكن بالطبع عليك بعمل جهود إعلانية وترويجية لكي تحصل على عدد تنزيلات جيد لتحقيق ربح.

إليك الطرق المهمة للترويج لتطبيق الهاتف:


  • الاعتماد على الترويج عبر المؤثرين.
  • عمل حملات إعلانية مدفوعة على مواقع التواصل ومحركات البحث.
  • استخدام استراتيجية الترويج بالمحتوي (أي الكتابة في الموضوعات المرتبطة بمجال التطبيق ثم إضافة شرح له ورابط تحميله داخل التدوينة.
4- ابدأ في تنفيذ أحد طرق الربح من تطبيقات الهاتف.

هناك الكثير من الطرق والاستراتيجيات للربح من تطبيقات الجوال، مثل استخدام قوقل ادسنس لتطبيقات الهاتف او شركة إعلانية اخري أو اضافة خدمات مدفوعة داخل التطبيق... وغيرها.

4. الربح من التدوين وجوجل أدسنس 


الربح من الإنترنت عن طريق التدوين، واستخدام شركة جوجل أدسنس، يعتبر من أقدم وأشهر طرق الربح من الإنترنت على العموم.

الفكرة بساطة تعمل على اختيار أحد المجالات التي تدرسها أو تهتم بها ولديك معرفة كبيرة حولها، والبدء في تدوين ونشر مقالات حول هذا المجال، ومن ثم التسجيل في شركة جوجل أدسنس لاضافة الاعلانات وكسب الأرباح.

ما هي خطوات الربح من جوجل ادسنس؟

1- اختيار المجال الذي تتخصص به مدونتك

هي خطوة في غاية الأهمية ولها التأثير الكبير في نجاحك في المستقبل، ويجب عليك أن تختار أحد الموضوعات التي تثير اهتمامك حقا وتعرف بها، ودائماً ما تشعر بفضول وشغف وحب لمعرفة الجديد بها.

هنا مثلاً في مدونة الربح  اخترت مجال العمل والربح من الإنترنت ليكون مجال مدونتي، لأني أحب هذا المجال واسعى وابحث لمعرفة الجديد فيه دائماً.

2- قم بإنشاء مدونتك أو موقعك الإلكتروني

إنشاء مدونة أو موقع إلكتروني ليس بالأمر الصعب كما يظن بعض الاشخاص، يمكنك استخدام بلوجر او وردبريس كما انه هناك الكثير من المواقع العالمية التي تقوم بإنشاء موقعك الإلكتروني وتعطيك إستضافة ودومين مجاني أو مدفوع.

3- ابدأ في التدوين ونشر مقالات جيدة ومفيدة لزوارك.

دائماً قدم قيمة حقيقية وفائدة تذكر لزوارك، وقم بتزويد موقعك بمقالات جديدة باستمرار، كما يمكنك الاستعانة بأحد الكُتاب الآخرين من اصدقائك او مدونين مستقلين  لمساعدتك في كتابة محتوى متجدد ومتوافق مع محركات البحث لموقعك أو مدونتك.

4- قم بالتسجيل في شركة جوجل ادسنس لمشاركة الأرباح.

 جوجل ادسنس هي شركة تابعة لجوجل،من بعد التسجيل والحصول على حساب بها سوف تقوم ادسنس بوضع إعلانات بموقعك أو مدونتك، وتتقاضي أنت ربح كلما ضغط أحد زوار موقعك على هذه الإعلانات أو حتى شاهدها فقط.

5- جلب أكبر عدد من الزوار لموقعك أو مدونتك

معدل الزوار والترافيك لموقعك يعد المقياس الاساسي والعنصر الأول لتحقيق أرباح من هذه الطريقة، بكل بساطة لتحقيق أرباح جيدة من ادسنس يجب أن يحصل موقعك على عدد كبير من الزوار.

5. الربح من منصات العمل الحر




تعتبر هذه الطريقة واحدة من أفضل وأسهل طرق الربح من الإنترنت، وهي أن تقوم بالتسجيل  في أحد المنصات التي تعمل كوسيط بين منفذي المهام (مقدمي الخدمات)والذين يريدون الحصول عليها.

لتستطيع الربح من هذه المنصات يجب أن تكون لديك مهارة فأنت ستقوم بتقديم الخدمات، إذا كنت تجيد أي من المهارات الآتية: الكتابة، التصميم، البرمجة، الترجمة، الرسم، اعداد المقدمات، والمراجعات، تعديل الفيديوهات، التصوير، أو لديك أي مهارة أخرى ويحتاجها غيرك، فيمكنك الربح من هذه المنصات.

خطوات العمل والربح من منصات العمل الحر

1- قم بتعلم أو تطوير أي مهارة لديك

يلاحظ أن منصات العمل الحر تغطي تقريباً كل المجالات التي يمكن تنفيذها، لذلك يستطيع أي شخص مع القليل من المهارات والتدريب في أي شيء تقريباً يمكنه الربح من هذه المنصات.

2- قم بالتسجيل والاشتراك في أحد منصات العمل الحر

يوجد الكثير من هذه المنصات العربية والأجنبيه، يكون بعضها متخصص في مجال معين، وآخرى عامة وتضم الكثير من المجالات المختلفة.

3- قم بتقديم خدماتك وابدأ في جنى أرباحك

يجب عليك دائماً تقديم شيء ذا قيمة عاليةوفريد من نوعه، واسعى دائماً لتطوير مهاراتك في المجال الذي تنوي العمل به، أعمل دائماً على كسب رضا كل عميل يقوم بطلب خدمتك لتحصل على تقيم عالى وتحصل على المزيد من العملاء.

4- شاهد وتصفح الخدمات التي يقدمها الآخرين

قم بتصفح الخدمات التي يقدمها الاشخاص الآخرين، والتعرف علي سر نجاح الخدمات الأكثر مبيعاً، ومن ثم تطوير نفسك ورفع امكانياتك لتستطيع المنافسة في هذا المجال.

إليك قائمة من أهم منصات العمل الحر

  • Fiverr
  • Freelancer
  • Microworkers
  • Upwork
  • Etsy
  • One Hour Translation
  • Shutterstock
  • خمسات

6. الربح من التداول في سوق العملات الأجنبية

كلمة Forex هي اختصار ل Foreign Exchange Market، وهو عبارة سوق كبير للتبادل والتجارة في العملات الأجنبية، والذي يقدر التعامل اليومي به بالتريليونات من الدولارات.

تقوم فكرة تداول الفوركس ببساطة على شراء العملة في وقت إنخفاض سعرها، وبيعها عندما يرتفع سعرها، وما يجعلها أكثر جاذبية وإمكانية لتحقيق أرباح هائلة هو نظام الرافعة المالية الذي توفره شركات الفوركس

أوضح ان هذا المجال ليس للجميع، وهو يحتوي على الكثير من المعلومات والأفكار المغلوطة والكثير من المخاطر والخسائر، والكثير من الاشخاص يخسرون أموال من خلاله بسبب عدم الفهم الكافي قبل البدء فعلياً، ولكن هناك أيضا الكثيرون الذين يحققون أرباح تقدر بآلاف الدولارات الشهرية من خلال تجارة الفوركس.

7. الربح من اليوتيوب


كما نعرف أن اليوتيوب هو ثالث أكبر موقع على مستوى العالم من حيث معدل الزوار، كما أنه ثاني أكبر محرك بحث إنترنت على مستوى العالم، وهناك مئات الآلاف من الاشخاص الذين يربحون من اليوتيوب بشكل يومي.

لكي تنضم لهذه القائمة وتبدأ في الربح من اليوتيوب، كل ما ستفعله أن تقوم بعمل فيديو يستحق المشاهدة.
وتقوم برفعه على قناتك في اليوتيوب، وتسجل  في برنامج مشاركة الأرباح الذي يتيحه جوجل بعد تحقيق الشروط للربح من الفيديوهات.

لن أتحدث كثيرا عن اليوتيوب وطريقة الربح منه فالطريقة بسيطة وسهلة ويعلمها الجميع ويمكنك فهم المطلوب منك ببساطة عند دخول موقع يوتيوب.

8. الربح من الفيسبوك


في الماضي كان يمكن الربح من الفيسبوك فقط من كونه منصة إعلانية، والتي يمكن استخدامها لتحصيل  أرباح بطرق غير مباشرة، 

أما الآن فهناك طرق مباشرة للربح من الفيسبوك (بمعني أن الأرباح ستصلك من خلال فيسبوك مباشرة).

ماهي أهم طرق الربح من الفيسبوك؟

  • الربح من الفيسبوك عن طريق رفع الفيديوهات والحصول علي عدد كبير من المشاهدات.
  • الربح من فيسبوك عن طريق المقالات الفورية.
  • الربح من الفيسبوك عن طريق الألعاب الفورية.

9. الربح من مواقع اختصار الروابط

ببساطة مواقع اختصار الروابط، هي مواقع يمكنك وضع أي رابط بها لتعطيك رابط آخر قصير، كل شخص يزور هذا الرابط يشاهد بعض الإعلانات قبل الذهاب لعنوان الويب المقصود من الرابط الأساسي.
تعتبر مواقع اختصار الرواط في الأساس شركات إعلانية، وهي تشاركك جزءاً من أرباحها لكل الاشخاص الذين يزورون روابطك المختصرة من خلالها ويشاهدوا الإعلانات.

سوف تعطيك هذه الشركة نسبة من أرباحها في حال حصلت على زيارات جيدة للراوبط المختصرة من خلالها. الشيء الجميل في هذه الشركات، أنها تسمح لك باختصار أي روابط سواء كنت تمتلكها أو لا تمتلكها من الاساس.

بعض هذه المواقع إحتيالية لذلك يجب العمل مع المواقع التي بها توصيات جيدة ومجربة من أشخاص ربحوا حقا من خلالها.

10. الربح من الانستقرام 

يعد انستقرام من افضل المنصات لتحقيق ربح من الإنترنت بطرق غير مباشرة، نعلم أن انستقرام لا يعطي المال لأصحاب الحسابات حتى ولو كان لديهم الملايين من المتابعين.

ومع ذلك من لديه حساب به عدد جيد من المتابعين، فلديه الكثير من الطرق المتوفرة للربح من انستقرام، والفكرة تعمل علي أن تقوم بالاستفادة من المتابعين في الحصول علي أرباح من خلال طرف ثالث مثل:

  • شركة تريد الترويج لمنتجاتها.
  • شركة تسويق بالعمولة.
  • ارسال الزوار لمدونة بها إعلانات ادسنس.

11. الربح من خدمة اختبار المواقع والتطبيقات


تعتبر طريقة الربح من الإنترنت هذه مناسبة جداً لك في حالة كان لديك الخبرة الكافية في التعامل مع المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهاتف، ويمكنك فحص هذه المواقع والتطبيقات لمعرفة نقاط الضعف والقوة الخاصة بها، مثل سرعتها في التحميل ومدى توافق الألوان معاً، وسهولة الاستخدام وتوافقها مع الاجهزة المختلفة.. وغيرها.

أهم مواقع الربح من اختبار المواقع والتطبيقات

  • User
  • Testing
  • TryMyUI
  • Userlytics
  • Userfeel.com

12. الربح من أمازون

موقع أمازون يعتبر موقع لشركة من الشركات الرائدة في عالم الإنترنت وهي واحد من الشركات التي يربح منها الشباب ملايين الدولارات كل شهر في أنحاء العالم.

يعلم البعض أن أمازون توفر برنامج للتسويق بالعمولة هو الأفضل على مستوى شبكة الإنترنت، ولكن ما لايعلمه الكثيرون أن هناك الكثير من  الطرق الأخرى للربح من امازون بالإضافة لطريقة الربح من برنامج التسويق بالعمولة مثل بيع المنتجات والتصاميم وبيع المقالات والكتب الإلكترونية... وغيرها.

يمكنك قراءة كيفية الربح من أمازون (6 طرق للربح من أمازون)

13. الربح من جوجل

لا أقصد هنا جوجل أدسنس، فالكثير من الاشخاص يعرفون الربح من جوجل علي أنه الربح من جوجل أدسنس فقط ولا يعرفون باقي الطرق الممكنة للربح من جوجل، فهناك عدة طرق مختلفة يمكن من خلالها الربح من جوجل، مثل الربح من خرائط جوجل والربح من تقيم التطبيقات علي جوجل بلاى والعمل عن بعد مع شركة قوقل نفسها... وغيرها، سأقوم لاحقا بإضافة مقال مخصص عن طرق الربح من جوجل.

14. الربح من البيع عبر Facebook Marketplace

هو أحد طرق التجارة الإلكترونية، وذكرته لوحده لأنه من أفضلها واسهلها وهو عبارة عن خدمة مجانية أتاحها فيسبوك منذ عدة أعوام، تسمح لك هذه الخدمة من عرض أي منتج تريد أن تبيعه أمام من يريدون الشراء، فهو بمثابة سوق لعرض المنتجات وبيعها بين مستخدمي فيسبوك(منصة التواصل الاكبر والاشهر).

طريقة إضافة أي منتج في منتهى السهولة، وما يميز فيسبوك أنه يعمل بنظام التوزيع الجغرافي، فهو يُظهر المنتجات التي أصحابها متواجدين في مدينة ما أمام مشترين محتملين يعيشون أيضاً في نفس هذه المدينة.

15. الربح من استثمار الأموال من خلال الإنترنت

الاستثمار على الإنترنت يشبه إلى حد كبير الاستثمار على أرض الواقع، فهو يعني بطريقة مبسطة إستخدام الأموال بطريقة عبقرية للحصول علي عوائد جيدة مثلما على أرض الواقع، هناك الكثير من الطريق لاستثمار الأموال على الإنترنت.
وهذه الطريقة لمن يمتلكون فائض مالي ويريدون استثماره وتحقيق ربح من جيد من خلال الإنترنت.
إليك قائمة مكونة من أربع طرق أساسية  للاستثمار عبر الإنترنت:

1- الاستثمار أونلاين عن طريق الشراء ثم البيع لتحقيق هامش ربح.

2- الاستثمار أونلاين عن طريق شراء المشروعات الجديدة ذات المستقبل الواعد للحصول علي عائد أرباحها في المستقبل.

3- الاستثمار أونلاين عن طريق تبني العقول الواعدة وتمويلها مقابل نسبة ثابتة من أرباح مشروعاتهم.

4- الاستثمار أونلاين عن طريق تداول الأوراق المالية أي البورصة.


16. الربح من مواقع رفع الملفات


هذه المواقع هي مواقع إعلانية من الأساس، فهي تقدم خدمة تنزيل الملفات بصورة مجانية للمستخدمين مقابل مشاهدة إعلانات خاصة بهم، وهي مواقع لتنزيل الملفات، يستخدمها الكثير من مستخدمي الإنترنت لتنزيل الملفات التي رفعها شخص آخر من قبل.

ما يجب عليك فعله أن تجد ملفات يحتاجها الآخرون وتقوم برفعها على أحد هذه المواقع، و من ثم تقوم بجعل الاشخاص يحملون هذه الملفات من خلالك، ومن ثم تحصل على ربح من هذه الإعلانات التي تظهر للاشخاص الذين حملوا ملفاتك، بالنسبة للموقع هذه الإعلانات تحقق لهم أرباح جيدة، وهم يقومون بدفع جزء من هذه الأرباح لأصحاب الملفات.

17. الربح من المتابعين علي السوشال ميديا


لقد ذكرت الربح عن طريق الفيسبوك وانستقرام ويوتيوب، ولكني أضفت هذه الطريقة لكي أعلمك أنك يمكنك تحقيق ربح من خلال متابعينك على أي موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.
الطريقة هنا تستند على أنك تملك عدد كبير من المتابعين في أحد مواقع التواصل الاجتماعي، فهناك الكثير من الشركات التي تريد للتواصل مع المؤثرين على السوشيال ميديا، وتعرض عليهم مبالغ جيدة مقابل ذكر العلامة التجارية الخاصة بهم وتشجيع المتابعين على الشراء.

أساسيات حول الربح من المتابعين على السوشال ميديا

  • التخصص مهم جداً هنا، فالشركات دائماً تسعى للمؤثرين في المجالات التي ترتبط بمنتجاتهم، فمثلاً لو كنتي خبيرة موضة وتنسيق ملابس ستجذبين شركات ماركات الملابس لكي تعلن لديكِ.
  • تقديم قيمة وفائدة للجمهور هو الطريق الوحيد لكسب جمهور، عليك أن تتذكر أن جمهورك لن يثق بك ولن يتابعك من الأساس إن لم تقدم له معلومات ونصائح مفيده وتساعده على حل مشاكله.
  • لا تكن متحيزاً من اجل الربح، جمهورك سوف يتوقف عن متابعتك إذا شعر أنك تروج لشيء فقط من اجل تحقيق أرباح.

18. الربح من موقع جوميا

يمتاز موقع جوميا بتقديم حلول وأفكار رائعة، والتي من خلالها يحقق الكثير من الشباب في العالم العربي أرباح ممتازة منه، فهو يقدم برنامج تسويق بالعمولة رائع ولكن ليس هذا فقط، أيضاً يقدم برنامج يسمى j-Force يمكنك من الشراء من حسابك الشخصي لصالح اشخاص آخرين مع تحقيق عمولات ممتازة من ذلك.

وأيضاً يقدم لك جوميا فرصة امتلاك متجرك الإلكتروني الخاص وبيع منتجك الخاص بشكل سهل وبسيط، والاستفادة من جميع طرق الشحن والدفع التي يقدمها جوميا، كل هذا يجعله يعد واحد من المتاجر المشهورة جداً في العالم العربي.

19. الربح من تأدية المهام لصالح الشركات وأصحاب العمل أونلاين


هذه الطريقة مثل العمل في منصات العمل الحر الاختلاف فقط أنك هنا تعمل مع الشركة أو صاحب العمل مباشرة مما يعني ربح اكثر، الفكرة هنا أنك ستقوم باستخدام المهارات والخبرات التي تمتلكها بالفعل، وتحاول من خلال معارفك ومن خلال البحث في مواقع التواصل الاجتماعي الوصول لاصحاب العمل أو الشركات، وعرض مهاراتك لهم في مقابل مادي حسب الاتفاق بينكم.
نصيحتي إليك حاول دائما تعلم مهارات جديدة والتي يكثر عليها الطلب في هذه الفترة، وامتلك حساب لينكدإن يوضح مهاراتك فهو يمثل وسيلة رائعة للوصول لاصحاب العمل والشركات.

إليك قائمة من المهام والأعمال المطلوبة بكثرة في عالم العمل أونلاين

  • تحسين محركات البحث.
  • برمجة وتصميم المواقع
  • تصميم الصور والشعارات والبانرات.
  • تصميم وتعديل وإنشاء الفيديوهات.
  • إدارة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.
  • الكتابة والترجمة والمراجعة والتدقيق اللغوي.

20. الربح من إنشاء مشروع أونلاين 

يوجد هناك الكثير من الأفكار والطرق لتحقيق ربح من الإنترنت من خلال إنشاء مشروع، سواء كان ذلك عن طريق موقع ويب أو عن طريق تطبيق للهواتف الذكية، أو حتى من خلال مواقع أخرى لا تمتلكها أنت من الاساس.
يكمن السر في النجاح في أن تعرف احتياجات مستخدمي الإنترنت، أو المشكلات التي يودون حلها، وقم بعمل مشروع لحل هذه المشكلات أو لتلبية هذه الاحتياجات والطلبات.

أساسيات مهمة جداً لنجاحك في الربح من الإنترنت

1- الربح من الإنترنت عمل مثله مثل أي عمل على أرض الواقع


فهو يحتاج بعض الاستثمار، ويحتاج لجهد ووقت وتركيز وصبر مع المحافظة على الاستمرار في التعلم والمعرفة وتطوير الذات ومواكبة الجديد دائما.

2- ليس من الضروري أن تقوم بعمل كل شيء بنفسك


يمكنك الوصول لعدد من المحترفين في كل المجالات التي ربما تخطر على بالك، ويمكنك من خلال دفع مبلغ مالي بسيط إستئجار أحدهم لعمل ما تريد وحل أي مشكلة من الممكن أن تواجهك.

المميز في الربح من الإنترنت أنه ليس من الضروري أن تقوم بتنفيذ كل شيء بنفسك.

3- هناك طرق لا نهائية للربح من الإنترنت

هناك الكثير من الطرق والاساليب وجميعاً تندرج تحت أقسام رئيسية مثل أرض الواقع تماماً، وهناك الكثير من التخصصات والمجالات التي يمكن من خلالها تحقيق ربح من الإنترنت، وهناك دائما طرق جديدة لذلك واكب التحديثات.

هذه بعض الطرق الرائجة التي يستخدمها معظم الاشخاص للربح من خلال الإنترنت:

  • القيام بتقديم شيء مجاني والربح من خلال الإعلانات.
  • القيام بتقديم خدمات للغير مقابل المال (تشبه فكرة التوظيف ولكنها أكثر مرونة).
  • القيام ببيع شيء من خلال الإنترنت .
  • استثمار المار لتوليد أرباح مثل الاستثمار في الإعلانات لجذب زوار ومن ثم تحقيق ربح منهم.

4-أوصيك بتعلم مهارة استخدام الحاسوب وشبكة الويب بإحترافية

تعلم كيف تستخدم الماوس والكيبورد بشكل سريع،  تعلم كيف تستخدم الإنترنت، وتعلم كيف تبحث، تعلم كيف تقوم بالتسجيل في المواقع وكيف تتعامل معها، وكيف تتواصل مع خدمات الدعم عند الحاجة لها.

5- يجب أن تكون مرنا في مجال الربح من الإنترنت

المرونة تمكنك في أي وقت تطوير طريقتك في الربح من الإنترنت، أو دمج طريقتين معاً، أو حتى الانتقال من مجال لمجال اخر عند الضرورة.

6- العمل الجماعي خيار ممتاز لتحقيق ربح من الإنترنت

العمل الجماعي والاستفادة من خبرات بعضنا البعض مهم جدا، فمهما كانت طريقتك ومجالك في الربح من الإنترنت، يوجد دائماً شريك يمكنك الوصول له واختصار نصف الطريق وزيادة جودة العمل.

على سبيل المثال تريد إنشاء قناة يوتيوب، يمكنك التحدث مع صديقك المصور والآخر محرر الفيديوهات والعمل معاً كفريق للقناة.

7- الأدوات وأهميتها في تحقيق ربح من الإنترنت

يوجد نوعين من الأدوات:

أدوات أساسية:
مثل متصفحات الإنترنت ونظام التشغيل المستخدم وكيفية استخدامه باحترافية، وأيضاً يشمل برامج الأوفيس، وبرامج التعديل والتحرير البسيطة... وغيرها.
أدوات متخصصة:
وهي تختلف حسب المجال الذي تعمل به للربح من الإنترنت، ومنها برامج تعديل وتصميم الفيديوهات والصور الاحترافية، وأدوات التسويق الإلكتروني، وأدوات تحليل المواقع، وتصميم صفحات الويب، والمواقع المتخصصة التي تقدم خدمات معينة لإيجاد حلول للعمل... وغيرها.

في الختام أرجو أن تكون تدوينتي هذه قدمت إضافة جديدة، أو فائدة بسيطة لكل شخص يعمل أو يريد العمل في مجال الربح من الإنترنت الواسع  والغير منتهي.
كما يسعدني حقا تلقي آرائكم وتعليقاتكم في الاسفل، ومشاركة المقال لتعم الفائدة. 

تعليقات