القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو التسويق الإلكتروني وأنواع التسويق الإلكتروني

 

كيفية التسويق الإلكتروني

إن التسويق الإلكتروني صار من أهم وسائل  العمل في السوق اليوم والتي بدونها لا يقدر أى نشاط تجارى الحصول على النجاح او الاستمرار في العمل والتطور.

لذلك عليك أن تكون علي أتم الإستعداد للدخول الى هذا المجال بشكل سريع، فبدون عملية التسويق الإلكتروني أنت كصاحب نشاط تجاري فانك تعرض نشاطك التجاري الى الخسارة مع مرور الوقت.

ما هو التسويق الالكتروني؟

التسويق الإلكتروني هو عملية تسويق علامة تجارية أو منتج ما باستخدام الإنترنت والوسائل الرقمية المتوفرة، ويشمل ذلك التسويق المباشر وطرق التسويق الغير مباشر ويستخدم التسويق الإلكتروني مجموعة من التقنيات لربط الأعمال التجارية بعملائها.
حسب هذا التعريف، فأن التسويق الإلكتروني يشمل جميع الأنشطة التي تجريها النشاطات التجارية عبر الويب على مستوى العالم وهذا ما يسمى “التجارة الإلكترونية” بغرض جذب أنشطة تجارية وعملاء جدد والاحتفاظ بالأعمال الحالية وتطوير وتكبير علامتها التجارية.
 يتم إستخدام مصطلح التسويق الإلكتروني أوالتسويق عبر الإنترنت أوالتسويق الرقمى، ويمكن اعتبارها  مترادفات لمعنى واحد.


أهمية التسويق الإلكتروني


. بما أن الأشخاص اصبحوا يقضون اغلب وقتهم أمام شاشات الحاسوب والهاتف، أصبح التسويق الإلكتروني الأداة الأكثر أهمية للوصول إلى العملاء بفعالية وسرعة عالية.
. قد صار الاشخاص الآن يفضلون استخدام الأنترنت فى شتى المجالات حتى عند القيام باختيار طعام او شراب او الدراسة او الحصول على معلومات حول منتج ما او الشراء عبر الإنترنت.
. التسويق الإلكتروني يستهدف مستخدمي جميع أنواع الأجهزة مثل أجهزة الحاسوب والهواتف الذكية، للتسويق للأنشطة التجارية والمنتجات عبر الإنترنت والوصول الى الجمهور المستهدف.
. بالطبع يمكنك الاستفادة من جميع أنواع التسويق الالكتروني المختلفة عبر الانترنت لخدمة أهداف نشاطك التجاري بشكل فعال ومؤثر.
. الحصول على عملاء مستهدفين، وذلك بأن تكون مرئيًا على أكبر عدد ممكن من منصات التسويق الإلكتروني، بداية من التسويق عبر محركات البحث ووصولاً إلى التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي وتطبيقات الهواتف الذكية.
. عند القيام بعملية التسويق الإلكتروني بالشكل الصحيح، فستحقق نجاحات أخرى تساعدك على التطور بشكل أكبر لنشاطك التجاري، ربما ستحتاج الى أحد شركات التسويق الرقمي المتخصصة للقيام بهذا الأمر.


أنواع التسويق الإلكتروني

عليك العثور على النوع المناسب من التسويق الإلكتروني الذي يساعدك علي تحقيق أهدافك هناك، وهناك أنواع متعددة للتسويق الرقمي:

1. التسويق عبر محركات البحث SEM

يوجد العديد من الطرق التي يمكن للأنشطة التجارية الترويج لها باستخدام محركات البحث لتضمن حصولها على المزيد من الزيارات والمزيد من العملاء الجدد.
حيث يتم فيه كتابة وتنظيم مواقع الويب للحصول على ترتيب عالي للظهور في محركات البحث حسب كلمات رئيسية معينة.
يمكنك الترويج بطريقة (الدفع مقابل كل نقرة)، وهو حملة إعلانية تدفع فيها مقابل ظهور نشاطك التجارى فى اعلى النتائج.

2. تحسين محركات البحث SEO

هدف SEO هو تحسين المحتوى بطريقة تجعله يظهر من بين أولى النتائج في محرك البحث  لعبارات بحث يستخدمها الأشخاص عند بحثهم في محركات البحث.
إذا قمت بتحسين محرك البحث بشكل صحيح فى موقعك الإلكتروني أو متجرك الإلكتروني، فيمكنك جذب حركة زوار كبيرة الى موقعك أو جذب عملاء أكثر لمتجرك يقومون بعملية شراء.
ما يجعل هذه الطريقة مميزة أنها تعتبر الأقل تكلفة من بين كل الطرق الأخرى، حتى ولو كان مكلف فى بادئ الأمر، ولكن عندما تحصل على النتائج المتقدمة فى محركات البحث ستظل تحصل على الزوار بشكل دائم ومستمر مما يعني مبيعات دائمة.

3. التسويق عبر  مواقع التواصل الاجتماعي (Social Media Marketing)


بالتأكيد أن مواقع التواصل الاجتماعى تعتبر ملوك المحتوى الرقمي بالكامل فى وقتنا الحالى.
أن المنصات الاجتماعية مثل فيس بوك وتويتر وانستقرام من أهم أدوات التسويق الالكتروني التي يجب الأهتمام بها، فهي لا تعد مجرد أداة للتسويق الألكتروني او لانشاء حملة إعلانية معينة في زمن معين، بل تعتبر أيضا وسيلة تجعل العملاء على اتصال دائم مع نشاطك التجاري وكسب أصدقائهم وعائلاتهم و الحصول على آخر الأخبار و متابعة الموضوعات التي يهتمون بها.

هناك عدد كبير من منصات التواصل التي يمكنك الاختيار من بينها، مثل Twitterو Facebook و Instagram و...غيرها.

من بين أنواع التسويق الإلكتروني الكثيرة و المتعددة تعد مواقع التواصل الإجتماعي الأكثر جاذبية.

4. التسويق عبر البريد الالكتروني (Email Marketing)

التسويق عبر البريد الالكتروني أحد أقدم وأهم أدوات التسويق الرقمي، فالبريد الإلكتروني دائماً ما يشجع العملاء على أن يصبحوا موالين لنشاطك التجاري، عندما يشتركون في الرسائل الإخبارية ورسائل البريد الإلكتروني، فإنهم غالبا ما يكونون مهتمين بما تقدمه من منتجات وخدمات أي أنهم يبحثون عما تقدمه.
ويمكنك مكافأتهم بالخصومات والعروض والصفقات الخاصة والأخبار المثيرة التي ستجعلهم مخلصين وموالين لنشاطك التجاري تماما.

5. التسويق بالمحتوى (Content Marketing)

يعتبر التسويق بالمحتوي من انواع التسويق المختلفة عن باقى أساليب التسويق الإلكتروني، وهو يعد أفضل تسويق رقمي يمكن إستخدامه.
الأسلوب هنا يكون عبر مشاركة محتوي قيم جدا ومفيد وذي قيمة عن موضوعات ذات صلة بشاطك التجاري مما يعزز من تجربة عملائك.
بالطبع هذه المشاركات ترسخ ثقة العملاء فى نشاطك التجاري، إن هذا الأسلوب مثل ترويج علامتك التجارية دون الحاجة إلى حافز لبيع أي شيء من وراء تدوينتك، بكل بساطة توفير المعلومات التي تعمل على إثراء المحتوى ومشاركته.
الخلاصة؛ إن إنشاء مدونة لنشاطك التجارى مع تدوينات محترفة وذات صلة قد تجلب لك ارباحا كبيرة لم تنفق فيها شئ يذكر.

6. التسويق عن طريق الهاتف (Mobile Marketing)


سيطرت الهواتف الذكية علي العالم فقد أصبح الأشخاص يستخدمون الهواتف الذكية على مدار ال 24 ساعة من اليوم، لهذا السبب يعد التسويق عبر الهاتف هذه الأيام من بين أهم أنواع التسويق الإلكتروني علي الإطلاق.
يمكنك في التسويق عبر الهاتف  إرسال رسائل نصية إلى جمهورك المستهدف، كما يمكنك جذب مزيد من العملاء من خلال تزويدهم بتطبيقات الهاتف المجانية للأجهزة المختلفة وتعرف هذه التطبيقات بنشاطك التجاري.
يمكن أن ترسل للمستخدمين إشعارات تظهر على هواتفهم الذكية في الوقت الفعلي عندما يتوفر محتوى جديد على موقع إلكتروني خاص بك أو متجرك الإلكتروني.

كما يمكنك إستخدام منصات المراسلةالمشهورة ماسنجر و تلجرام  لإنشاء روبوتات تسويقية ذكية يمكنك من خلالها جلب عملاء جدد لنشاطك التجاري.

الخلاصة

بدون إستخدام  التسويق الالكتروني لن تستطيع تحقيق الربح من الإنترنت، مهما كان نوع عملك ونشاطك.

هناك العديد من الطرق المختلفة للتسويق الإلكتروني لذا يجب عليك التفكير اولا فى طريقة التسويق عبر الانترنت المناسبة لأهدافك وأغراضك فلا يمكنك ان تقوم بهذا بشكل عشوائى، وإلا ستكون النتائج غير مرضية.

في الختام أرجو أن تكون تدوينتي هذه قدمت إضافة جديدة، أو فائدة بسيطة لكل شخص يعمل أو يريد العمل في مجال التسويق الإلكتروني  الواسع  والغير منتهي.
كما يسعدني حقا تلقي آرائكم وتعليقاتكم في الاسفل، ومشاركة المقال لتعم الفائدة. 

تعليقات