القائمة الرئيسية

الصفحات

14 فكرة ناجحة لإنشاء متاجر إلكترونية مربحة

 

كيف تعمل متجر إلكتروني ناجح

عندما تريد أن تبدأ بالتجارة الإلكترونية وتنوي إنشاء متجر إلكتروني يمكن أن تكون  محتار من أين تبدأ، وماذا تفعل وما هي الفكرة أو المنتج المناسب لبيعه للناس وتحقيق مبيعات عالية.

في هذه التدوينة سأقدم لك أفكار متاجر إلكترونية ناجحة  يمكنك أن تبدأ والعمل عليها، وسأريك مدى نمو التجارة الإلكترونية وتطورها، وبعد ذلك أبين  لك مجموعة مهمة جداً وضرورية من النصائح لضمان النجاح لمتجرك الإلكتروني.

ما سر نمو التجارة الإلكترونية؟


في العام السابق كانت مبيعات التجارة الإلكترونية حول العالم 3.5 بليون دولار، بالطبع نتسائل  لماذا ازدهرت وتظل تزداد بإستمرار مببعات التجارة الإلكترونية حول العالم، وخاصة في العالم العربي بعد أن كانت ليس لها أي دور يذكر في العالم العربي.


أهم أسباب نمو التجارة الإلكتروتية:

1. وسائل التواصل الاجتماعي لها دور كبير في الانفتاح الكبير الذي حققته التجارة الإلكترونية، والوعي بشركات التجارة الإلكترونية الذي تم من خلال منصات التواصل الإجتماعي عن طريق الشركات التي تعلن عن منتجاتها.

2. الزيادة الكبيرة في استخدام الهواتف الذكية والتسوق عبر الأجهزة المحمولة، حيث أن معظم عمليات التسوق والشراء الإلكتروني تتم عبر الأجهزة الجوالة.

3.الجيل الحالي هو جيل السرعة فالطريقة التي تغيرت بها سلوكيات التسوق من جيل إلى جيل،  من أجيال الثمانينيات إلى جيل الألفية إلى الجيل زي، حيث تعودا على السرعة والحصول على ما يريدون في بضع دقائق وبكبسة زر بدلا من ضياع الوقت في الأسواق علي أرض الواقع.

4. انتشار مواقع إنشاء المتاجر الإلكترونية التي يمكن من خلالها عمل متجر إلكتروني بشكل سهل وبسيط بدون امتلاك مهارات تقنية وبرمجية تذكر، وكذلك انتشار الدروب شيبنج، والتي يمكن من خلالها دخول عالم التجارة الإلكترونية حتى بدون امتلاك أي منتج.

5. أصبحت هناك كثير من التسهيلات المتاحة على المتاجر الإلكترونية الآن مثل الدفع عند الاستلام، التوصيل المجاني في بعض الأوقات، القدرة على رؤية المنتج كما لو أن العميل يراه في الواقع كما في بعض المتاجر الإلكترونية المتقدمة.

14 فكرة ناجحة لإنشاء متاجر إلكترونية مربحة 

1. متجر للمعدات الرياضية
تعد هذه الفكرة واحدة من أفكار متاجر إلكترونية رائعة في الوقت الحالي، بسبب إغلاق الصالات الرياضية بسبب كورونا وتمتلك طلباً كبيراً في الوقت الحالي.
في فترة جائحة كورونا تأثر العديد من الناس بسبب إغلاق الصالات الرياضية، فالمعدات الرياضية مجال يحظى باهتمام كثير من الاشخاص، فالكثير من الاشخاص يفضلون التمرن في المنزل، وهنا تأتي فرصتك لتوفر لهم منتجات تساعدهم في الحصول على ما يرغبون.

2. متجر خضروات وفواكه عضوية حسب الطلب

إليك معلومة، إن مبيعات البقالة من سلع أو خضراوات وفواكه عبر الإنترنت حول العالم وصلت في العام الماضي لـ 7.8 مليون دولار، هذا يعطيك فكرة عن مدى حجم وأهمية هذا السوق، وما خخبرنا به هذه الإحصائية، أنه هنالك طلب كبير على مثل هذه المتاجر الإلكترونية.

3. متجر أطعمة ومنتجات للحمية الغذائية

ما أعنيه هنا هو منتجات غذائية للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي محدد مثل أشخاص يتبعون نظام دايت معين، أو أشخاص لديهم حساسية من شيء بعينه مثل الأشخاص الذي لديهم حساسية من الجلوتين أو اللاكتوز، أو أي أشخاص لديهم مشاكل غذائية ولهم أسلوب غذائى معين.
هذه الفئة من الأشخاص لا توجد لها الكثير من المتاجر  التي تلبي احتياجاتهم أو تنتج منتجات ملائمة لهم ولنوعية أجسادهم، مما يعني أنه ليس هناك منافسة عالية، وهم أشخاص يحتاجون لهذه الأغذية من أجل صحتهم مما يعني أن الطلب لن يتوقف.

4. متجر منتجات طبيعية للشعر والبشرة 

إن مجال منتجات الشعر والبشرة يوجد فيه الكثير من الشركات وفيه منافسة عالية، ولكن أضمن لك أن منتجاتك إذا كانت فعالة، ولها أثر حقيقي ستجد مبيعات مُرضية وعالية، لذلك أنصحك بإختيار منتجاتك بحكمة عند إنشاء هذا النوع من المتاجر الإلكترونية للحصول علي نسبة مبيعات مرتفعة خصوصاً إذا تم التسويق والترويج  لها بالشكل المناسب.

5.متجر مطبوعات حسب الطلب 

أوكد لك أنه سوق هائل ومطلوب، وله العديد من الزبائن من فئة الشباب، وسر نجاح هذا النوع من التجارة حتى على أرض الواقع هو رغبة العميل في ارتداء أو اقتناء شيء مميز خاص به هو فقط ومن اختياره وذوقه، وهي أي خامة يمكن الطباعة عليها كالأكواب الزجاجية والخزفية، التيشرتات، وسادات السرير، الحقائب والدفاتر... وغيرها.

هذه أحد أفكار متاجر إلكترونية التي تمتلك مستوى طلب كبير وشهرة واسعة.

6. متجر لطعام ومستلزمات الحيوانات الأليفة

بالطبع سيكون لهذا المتجر فرصة رائعة، حيث يعتبر بعض الأشخاص حيواناتهم الأليفة كأولادهم، ويعملون على توفير الطعام والمستلزمات لهم ليكونوا في أفضل حال وصحة عالية.
يصل هامش الربح حوالي 110% للمتاجر الإلكترونية التي توفر هذه النوعية من المنتجات.

7. متجر تأجير أزياء العارضات والمدونات التي تهتم بالموضة 

كثرة مدونات الجمال والأزياء في هذا الوقت، ودائمًا تستعرضن المدونات أزياء مختلفة لإلهام وجذب الفتيات والمتابعات، لذا تحتاج هذه المدونات لملابس جديدة لمرة واحدة دائما، وهذه هي فرصتك في إنشاء متجر يمكن هذه المدونات من تأجير الأزياء منه ليوم واحد حسب غرضهم.

8. متجر مستلزمات المطاعم 

فكرة المتجر هذا أنك ستبيع منتجك لشركة أخرى وليس لافراد حيث تتعامل هنا مباشرة مع المطاعم.
هو مطلوب بشدة في الحقيقة، ولا توجد متاجر إلكترونية كثيرة في العالم العربي تقدم مثل هذا النوع من الخدمات، بالطبع يمكنك أن تكون مورد لأي نوع آخر من المستلزمات لشركات أخري  ليس فقط مستلزمات المطاعم.

9. متجر معجنات ومخبوزات 

الكثير من الناس في الحلويات والمعجنات يبحثون عن الطعم اللذيذ والفريد، لذلك إن فكرة إنشاء متجر إلكتروني للمخبوزات والمعجنات اللذيذة والطيبة والتي  يتم توصيلها لك في دقائق تعتبر فكرة لها رواج وإنتشار واسع ويمكنك أن تبدأ في استغلالها.

10. متجر مستلزمات حفلات الزفاف

إن حفلات الزفاف هي الحدث الأكثر حدوثا في أي وقت وأي مكان في العالم، يمكنك أن تنشئ متجر إلكتروني مختص في كل منتجات حفلات الزفاف من فساتين زفاف، مجوهرات، تأجير مكان الزفاف، وتوفر فيه خيار وجود منظم زفاف، ويمكنك توفير باقات أسعار متنوعة ذات تدرج مناسب حيث تزداد بزيادة الخدمات، بالطبع إن فكرة إنشاء متجر إلكتروني في هذا المجال مربحة جدا.

11. متجر منتجات فريدة ونادرة

هناك بالفعل متاجر إلكترونية متميزة تبيع منتجات ليس لها مثيل أو نادرة، يمكنك أن تبحث في المشاكل التي تواجهك أنت أو أصدقائك أو أي فئة من الأشخاص في مجتمعك والتي ليس لها منتج أو خدمة مشهورة لحلها، ثم تبدأ في التفكير في حلول لها، إذا استطعت ايجاد ذلك الحل فأبشرك بمستقبل باهر، كيف لا وما تقدمه أنت في متجرك الإلكتروني ليس له مثيل علي الإطلاق.

12. متجر يوفر مستلزمات الطباعة ثلاثية الأبعاد

إن الطباعة ثلاثية الأبعاد ليست معروفة بالشكل الكافي في منطقتنا العربية حتى الآن،  ولكن أصبح الان طلاب الكليات العملية يحتاجون لنماذج أولية لمشروعاتهم وورشاتهم في الجامعة، ويحتاجون لمن ينفذ لهم هذه النماذج، وهناك نقص كبير جدا في عدد من يقدمون هذه الخدمة، لذلك هي فرصة مناسبة لإنشاء متجر إلكتروني.

13. متجر منتجات مخصصة حسب الطلب 

إمتلاك متجر كهذا يعني أن توفر شيء غير موجود من قبل أو حتى كان موجود ولكن بشكل  مختلف وجعله ذو جودة عالية أو ألوان جذابة لجذب ولفت إنتباه المشترين.
مثلا توفير هدايا قيمة ذات تصاميم جميلة وفريدة من نوعها.

14. متجر مفكرات ورقية

يمكنك توفير منتجات ورقية متعددة في متجرك الإلكتروني مثل؛ منتجات ورقية تشجع الأطفال على التفكير وممارسة مهارات مفيدة، المفكرات، المذكرات والمخطط اليومي، فقد اعتاد الاشخاص على إستخدام الورقة والقلم لتنظيم حياتها وأفكارها.

نصائح لتضمن نجاح متجرك الإلكتروني

1. خدمة عملاء جيدة

السر في أن يكون لك نسبة كبيرة من العملاء الدائمين هو أن يكون لديك خدمة عملاء جيدة، العميل دائما يحب أن يكون مرتاح وأن يشعر أن شركته تهتم به وبشكواه، ويجب دائما الحفاظ على العلاقة جيدة وطيبة مع كل العملاء.

2. التميز في توضيح القيمة المضافة لمنتجك
يجب عليك إبراز نقاط قوة منتجك، وكيف أنه هو ما يبحث عنه العميل بالضبط وأنه هو الحل لمشكلته، لذلك أضف وصف جيد وجذاب لمنتجك مع شرح كيفية حله لمشكلة ما.

3. توفير مشتقات للمنتجات
أقصد المنتجات التي تُكمل بعضها، وكيف أن كل منتج له ميزة خاصة تجعلك لا تستغني عنه، وما يجعل العميل يريد الحصول علي ميزة هذه المنتجات مجتمعة.

4. جودة التعبئة والتغليف
هذه الخطوة قد تساهم في نجاحك خاصة مع المنتجات النسائية أو المنتجات التي نسبة كبيرة من عملائها من النساء، وهذه الخطوة لها تأثير كبير علي العملاء فهي تدل علي مدي إهتمام متجرك بالتفاصيل.

5. خدمات ما بعد البيع

ما يجعلك في المقدمة بالنسبة للمتاجر التي تقدم نفس منتجك هو خدمات ما بعد البيع مثل إمكانية الاسترجاع، وكيفية التواصل مع عميلك، والتأكد من أنه يستمتع بالمنتج وأنه يعمل بكفاءة وهل هناك أي ملاحظات أو تعليقات.

* يمكنك بالتأكيد أن يكون لديك أي أفكار أخرى وملائمة أكثر لعادات دولتك، أو حسب كمية العرض والطلب في دولتك وما يحتاجه السوق فيها، وتذكر دائما أفضل المشاريع تلك التي لا يلقي لها الآخرون بالا.
وإذا اردت أن تبدأ بإنشاء متجرك الإلكترونية اقراء : أفضل 5 منصات لإنشاء المتاجر الإلكترونية العربية

في الختام أرجو أن تكون تدوينتي هذه قدمت إضافة جديدة، أو فائدة بسيطة لكل شخص يعمل أو يريد العمل في مجال التجارة الإلكترونية الواسع  والغير منتهي.
كما يسعدني حقا تلقي آرائكم وتعليقاتكم في الاسفل، ومشاركة المقال لتعم الفائدة. 

تعليقات